إتلاف 136 طن من البطاطس بسبب مواد كيماوية محظورة بالجهة الشرقية

إتلاف 136 طن من البطاطس بسبب مواد كيماوية محظورة بالجهة الشرقية
البطاطس الفاسدة

علمت البوابة الخضراء أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قد أقدمت صبيحة يوم الجمعة الرابع من أكتوبر على إتلاف ما يقارب 136 طن من البطاطس بمنطقة بركان وذالك بعد أن أظهرت التحاليل المخبرية أنها تحتوي على مبيدات فلاحية غير مرخصة على البطاطس.

هذا وقد تمت العملية بحضور ممثلين عن المكتب الجهوي بالجهة الشرقة وعناصر من الدرك، ليتم بعدها تحرير محاضر قانونية في حق المخالفين وتقديمهم للقضاء من أجل ترتيب الجزاءات القانونية على مثل هذه الأفعال.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن هذه العملية تأتي في إطار

برامج الرصد ومراقبة استعمال المبيدات بالخضر والفواكه، حيث قامت المصالح المعنية للمكتب ببركان بأخذ عينات من البطاطس مخزنة بمستودعات مرخصة وأخرى مخزنة خارج هذه المستودعات من أجل إخضاعها للتحاليل.

 وتبعا لذالك أظهرت النتائج المخبرية أن البطاطس المخزنة بالمستودعات المرخصة مطابقة وتحترم المستويات المسموح بها من بقايا المبيدات، في حين أن تلك المخزنة خارج هذه المستودعات خضعت للمعالجة بمبيدات زراعية غير مرخصة على البطاطس.

ونبه  المكتب من خلال البلاغ المشار إلي أنه يقوم بتكثيف عمليات المراقبة على الفواكه والخضر وأن هذه العملية لن تقتصر فقط على الجهة الشرقية وحدها، بل تشمل جميع الجهات.