سلسة الأرز تـساهم في خلق مليون ونصف يوم عمل سنويا بجهة الغرب

سلسة الأرز تـساهم في خلق مليون ونصف يوم عمل سنويا بجهة الغرب
سلسة الأرز تـساهم في خلق مليون ونصف يوم عمل سنويا بجهة الغرب

البوابة الخضراء

تنظم الجمعية الوطنية لزراعة الأرز بشراكة مع جمعية تراث بلادي بني احسن للخيل الدورة الأولى لمهرجان الأرز تحث شعار "خيرات بلادي" بجماعة سيدي الكامل إقليم سيدي قاسم وذلك خلال الفترة الممتدة من 08 إلى 10 نونبر 2019 .

وتروم هذه التظاهرة وفق بلاغ للجهة المنظمة، إلى المساهمة في تطوير قطاع الأرز والرفع من مردوديته وتثمين منتوجاته، مع خلق ديناميكية جديدة اقتصادية بالجهة،  مواكبة أهداف مخطط المغرب الأخضر، مع دعم وتشجيع الفلاحين على إنتاج مختلف أنواع الأرز والتعريف بأساليب وتقنيات الزراعة الحديثة.

التظاهرة ستعرف تنظيم عدة ورشات علمية بتعاون مع باقي الشركاء والفاعلين لمناقشة الوضعية الراهنة للقطاع وأساليب تطويره في ظل الإكراهات التي يعرفها وسيتم تنظيم حفل ثقافي وحفل للخيل (التبوريدة)، ويوم تكويني للمرأة القروية وفق تعبير البلاغ.

جدير بالذكر أن سلسلة الأرز بجهة الغرب تـساهم في خلق أكثر من مليون ونصف يوم عمل سنويا ، وتضمن دخلا لأكثر من 21650 عائلة سنوياً، وتلعب دوراً هاما في تثمين الأراضي الهامشية التي لا تصلح إلا لزراعة الأرز.

هذه السلسلة تُمكن أيضاً الفلاحين من تنويع أنشطتهم الفلاحية بزراعة الكلأ بعد الأرز الذي يمكن من تغطية حاجيات المنطقة من هذه المادة لمدة ستة أشهر، مع الإشارة كذلك إلى الدور الهام الذي تلعبه سلسلة الأرز في تنشيط استعمال الآلات الفلاحية المتواجدة بالمنطقة.

مصدر محلي للبوابة الخضراء، أوضح أن المساحة الإجمالية المخصصة لهذه الزراعة تـُقارب 12 ألف هكتار في منطقة الغرب، وتتكون من أراضي مغمورة بالماء، وتشكل هذه الزراعة النشاط الوحيد الذي يمكن من استثمار هذا النوع من الأراضي بشكل أفضل، والتي كانت تعتبر أراضي هامشية في السابق قبل تجهيزها.

وتساهم جهة الغرب بمعدل 75 في المئة من الإنتاج الوطني الذي يغطي حاليا أزيد من ثلثي حاجيات الاستهلاك الوطني، ويتزايد الإنتاج بالجهة من سنة لأخرى، لا سيما نتيجة إمكانيات بيع الأرز من قبل مصانع معالجته.