الوضعية الاجتماعية للعملات والعمال الزراعيين ... موضوع اجتماع بالبرلمان

الوضعية الاجتماعية للعملات والعمال الزراعيين ... موضوع اجتماع بالبرلمان

قررت لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية عقد اجتماع لدارسة موضوع "الوضعية الاجتماعية للعملات والعمال الزراعيين وظروف عملهم وتنقلهم إلى أماكن عملهم بالضيعات الفلاحية"،  وذلك عقب مصرع عمال زراعيين في أكادير وطنجة ومولاي بوسلهام، وقد جاءت إثارة هذا الموضوع إثر حادثة السير التي أودت بحياة مجموعة من العاملات الزراعيات بالطريق الرابطة بين العرائش ومولاي بوسلهام الغرب وحادثتي أكادير وطنجة، وبطلب من مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، حسب عبد العالي حامي الدين، رئيس اللجنة.

يذكر أن حادثة السير التي وقعت على الطريق الرابط بين العرائش ومولاي بوسلهام راح ضحيتها 14 عاملة زراعية في حقول الفراولة، وأصيب فيها عشرات من العاملات الأخريات. وراح ضحية حادثة حافلة أنزا سيدتين تعملان بأحد معامل تصبير السردين ضواحي أكادير، وجرح 30 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، في الحادث المأساوي الذي نجم عن انقلاب حافلة تقل عاملات وعمال أحد المصانع المتواجدة بالحي الصناعي أنزا، ضواحي أكادير.

وكان الموضوع قد تسبب في تراشق الاتهامات خلال جلسة الأسئلة الشفهية، الثلاثاء 07 ماي 2019 بمجلس المستشارين، بين الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وفريق العدالة والتنمية من جهة، وبين الكونفدرالية وكاتب الدولة المكلف بالنقل من جهة أخرى.

البوابة الخضراء