الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب تـُشارك في معرض بدولة رواندا

الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب تـُشارك في معرض بدولة رواندا

البوابة الخضراء

تشارك الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب للمرة الثانية في معرض POULTRY AFRICA من 2 إلى 3 أكتوبر 2019 بكيغالي برواندا، وتحضر فيه عبر رواق ووفد مهم يتكون من ممثلي قطاع الدواجن بالمغرب بجميع سلاسله ومن مدير قطب الدواجن للتكوين والبحث التطبيقي.

هذه المشاركة تهدف إلى تقاسم وتبادل خبرة الفيدرالية في مجال التكوين المهني في قطاع الدواجن من خلال قطب الدواجن للتكوين والبحث التطبيقي  الذي شيدته وزارة الفلاحة، الذي يستقبل دوريا المهنيين في قطاع الدواجن الأفارقة وتعزيز علاقات الشراكة والتعاون جنوب-جنوب وكذا مواكبة سلاسل الدواجن في إفريقيا.

وتندرج هذه المشاركة في إطار استراتيجية تنمية صادرات منتوجات الدواجن أو مشاريع الاستثمارات المشتركة، وكذا في سياق استمرارية البعثات المهنية التي استهلتها الفيدرالية على مستوى دول غانا والطوغو والبنين.

وعرف رواق الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، زيارة كل من يوسف عِماني سفير المملكة المغربية بكيغالي، ووزيرة الفلاحة والثروة الحيوانية الرواندية، وترأسا السفير المغربي والوزيرة  حفل توقيع مذكرة تفاهم بين الفيدرالية البيمهنية لقطاع وجمعية صناعة الدواجن الرواندية  والتي تتمحور حول تطوير قطاع الدواجن في رواندا والمغرب والتكوين في هذا المجال.

ممثلو الفيدرالية والهيئة الوطنية للبياطرة بالمغرب والجمعية المغربية لأمراض الدواجن عقدوا بالمناسبة اجتماع عمل مع وزيرة الفلاحة والثروة الحيوانية الرواندية، والذي تركز بالأساس على آليات تفعيل مذكرة التفاهم السالفة الذكر وتقديم برامج الوقاية من الأمراض الجاري بها العمل في المغرب، وكذا تدارس أوجه التعاون خصوصا في مجالي الصحة الحيوانية والتكوين.

جدير بالذكر، وفق معطيات حصلت عليها البوابة الخضراء، أنه خلال سنة 2018، سجلت صادرات المغرب من منتوجات الدواجن إلى دول إفريقيا الغربية حوالي 800 طن من الأعلاف المركبة، وحوالي44 ألف كتكوت اليوم الواحد صنف اللحم، وحوالي30 مليون وحدة من بيض التفقيس صنف اللحم.