الفواكه والسمك واللحوم تُـــسجل ارتفاعاً في الأثمان

الفواكه والسمك واللحوم تُـــسجل ارتفاعاً في الأثمان

البوابة الخضراء

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن شهر غشت الماضي (2019)، انتهى على وقع ارتفاع في أسعار المواد الاستهلاكية، موضحةً بأن ذلك ناتج بالأساس عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية, وبشكل أقل بالنسبة للمواد غير الغذائية. وأضافت المندوبية في مذكرتها الاخبارية، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بشكل عام،  ارتفع خلال شهر غشت 2019، بنسبة 0,3 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق، كنتيجة لتزايد أسعار المواد الغذائية بنسبة 0,7 في المائة، وأسعار المواد غير الغذائية بنسبة 0,2 في المائة.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت 2019 على الخصوص أثمان الفواكه بـ 4,8 في المائة، والسمك وفواكه البحر بـ 2,8 في المائة واللحوم بـ 1,3 في المائة, والزيوت والذهنيات بـ 0,8 في المائة. كما انخفضت في مقابل ذاك أثمان الخضر بـ 1,7 في المائة, والحليب والجبن والبيض بـ 0,2 في المائة.

المصدر أوضح أن الرقم الاستدلالي سجَّل أن  أهم الارتفاعات في الحسيمة بـ 02 في المائة وفي كلميم وبني ملال بـ 1,1 في المائة، وفي العيون بـ 0,9 في المائة، وفي تطوان والداخلة بـ 0,8 في المائة، وفي أكادير والقنيطرة بـ 0,6 في المائة، وفي الدار البيضاء ووجدة بـ 0,5 في المائة. بينما سجلت انخفاضات في كل من مراكش والرباط بـ 0,2 في المائة يضيف المصدر.