الشامي: الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس سيستقطب مليون زائر

الشامي: الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس سيستقطب مليون زائر

يـُرتقب أن استقطب الدورة الـ 14 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب مليون زائر، كما ستعرف الدورة مشاركة 1500 عارض من 72 دولة، وسينـظم تحت شعار "الفلاحة .. كرافعة لخلق مناصب الشغل ومستقبل العالم القروي"، وذلك في الفترة الممتدة من 16 إلى 21 أبريل 2019 بمكناس، وفق ما أكده جواد الشامي، المندوب العام للملتقى.

وسيقام الملتقى على مساحة إجمالية تصل إلى 180 ألف متر مربع، ضمنها 100 ألف متربع مغطاة، وفق ما صرح به الشامي خلال ندوة صحفية اليوم الخميس 24 يناير 2019 بالدار البيضاء، مشيراً أن هذه الدورة سيتم الاحتفاء فيها بدولة سويسرا كضيف شرف، وهي من أكبر البلدان في العالم من حيث المداخيل القروية، حيث تغطي الفلاحة بها نصف المساحة الترابية للبلاد، وتنتج سنويا ما يناهز 10 مليارات فرنك من المواد الزراعية والغذائية حسب قوله.

الشامي أوضح خلال الندوة الصحفية، أن اختيار موضوع الدورة جاء مستلهماً من قلب الأحداث الراهنة والاهتمامات الكبرى للبلاد، وسياق الخطاب الملكي في افتتاح البرلمان أكتوبر الماضي، مؤكداً أن الاختيار يأتي استجابة لضرورة ضمان تنمية متوازنة ومنسجمة ومستدامة للعالم القروي، وكذا في إطار توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول تحديات العالم القروي وآفاق تنميته.

جدير بالذكر أنه ستنظم 35 ندوة وأزيد من 300 لقاء عالي المستوى خلال هذه الدورة، حسب المندوب العام للمعرض الدولي للفلاحة، لافتا إلى أن الملتقى ينتظم في 10 أقطاب، ويوفر فضاءات لركن السيارات بمساحة تناهز 200 ألف متر مربع

سعيد الكرتاح / البوابة الخضراء