اجراءات ضرورية لفلاحي جهة الرباط لضمان السير الجيد للموسم الفلاحي

اجراءات ضرورية لفلاحي جهة الرباط لضمان السير الجيد للموسم الفلاحي

اتخذت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط سلا القنيطرة، بتشاور مع الغرفة الجهوية للفلاحة والهيئات البيمهنية، وبتنسيق مع أعضاء اللجنة الجهوية للتنسيق بالجهة، كافة التدابير والإجراءات الضرورية لفائدة فلاحي الجهة من أجل ضمان السير الجيد لهذا الموسم الفلاحي.

وثم وضع بهذا الخصوص، برنامج يتضمن بذر 500 ألف هكتار من الحبوب (القمح الطري والصلب والشعير)، و54 ألف هكتار من البقوليات الغذائية، و94 ألف هكتار من الزراعات الكلئية الخريفية، و16 ألف هكتار من الشمندر السكري و3300 هكتار من قصب السكر، كما تم وضع مدخلات ذات جودة وبكميات كافية رهن إشارة الفلاحين، منها 222 ألف و300 قنطار من البذور المختارة الموجهة لزراعة الحبوب مع أسعار بيع محفزة و240 ألف قنطار من الأسمدة.

وتشمل  هذه الإجراءات أيضا، حسب أرقام للمديرية الجهوية للفلاحة، تحسيس الفلاحين بأهمية الانخراط في التأمين ضد الأخطار المناخية في زراعة الحبوب والبقوليات والمزروعات الزيتية وتنظيم حملات تحسيسية بخصوص التقنيات الملائمة لكل زراعة وبأهمية تحليل التربة. خاصةً وأن قطاع الفلاحة يعرف  تطورا حثيثا بجهة الرباط سلا - القنيطرة ، وذلك بفضل الانطلاقة الجيدة للموسم الفلاحي 2018 – 2019، نتيجة التساقطات المطرية المهمة التي عرفتها الجهة، إلى جانب اتخاذ حزمة من الإجراءات التي تدمج مختلف الفاعلين في القطاع بالجهة.

سعيد الكرتاح/ البوابة الخضراء