أخنوش: الاتفاق الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي ... اتفاق استراتيجي قوي ومتوازن

أخنوش: الاتفاق الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي  ... اتفاق استراتيجي قوي ومتوازن

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش بمجلس النواب في معرض رده على سؤال محوري حول "الاتفاق الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي" أن التصويت بالإيجاب على الاتفاقية من قبل الاتحاد الأوروبي يعد تكريسا إيجابيا لانتظارات المغاربة تجاه أول شريك اقتصادي وسياسي واجتماعي، وجاء ليتوج مسلسلا طويلا من المفاوضات التقنية والمشاورات السياسية، سواء مع الشركاء أو مع ساكنة المناطق الجنوبية، من خلال ممثليها الشرعيين الذين تم انتخابهم بطرق ديمقراطية.

وأضاف أخنوش أن المصادقة على الاتفاق الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي يعد أيضاً بمثابة تأكيد على تمسك الجانب الأوروبي بـ"اتفاق استراتيجي قوي ومتوازن" مع المغرب. واعتبر أن هذا التصويت يضع حدا لـ"التشويشات" التي مست نوعاً ما سير تقدم الاتفاقية، كما سمح بتسليط الضوء على الجانب الاستراتيجي لهذه الاتفاقية بالنسبة للسكان، وأثرها الإيجابي على الطرفين.

المسؤول الحكومي، أبرز إلى أنه تم التأكيد خلال المفاوضات على حماية الفلاحة التضامنية التي هي أساس تحسين مداخيل الفلاحين الصغار والمتوسطين بالعالم القروي، وتحسين ظروف ولوج الأسواق بالنسبة للفلاحة الانتاجية التنافسية التي تعتبر واحدة من أهم أسس الصادرات الوطنية.

سعيد الكرتاح / البوابة الخضراء